الحباشنة يرعى افتتاح معرض “التأريخ الفني للنكبة” الذي نظمته منارة العرب للثقافة والفنون في المركز الثقافي الملكي للفنان محمود البوليس بمناسبة ذكرى النكبة الـ69

87 views مشاهدة
أخر تحديث : السبت 20 مايو 2017 - 9:10 صباحًا
الحباشنة يرعى افتتاح معرض “التأريخ الفني للنكبة” الذي نظمته منارة العرب للثقافة والفنون في المركز الثقافي الملكي للفنان محمود البوليس بمناسبة ذكرى النكبة الـ69

الحباشنة يرعى افتتاح معرض “التأريخ الفني للنكبة” الذي نظمته منارة العرب للثقافة والفنون في المركز الثقافي الملكي للفنان محمود البوليس بمناسبة ذكرى النكبة الـ69

عمان-عسى الاخبارية.. أقامت منارة العرب للثقافة والفنون المعرض الفني التشكيلي “التأريخ الفني للنكبة” للفنان والمؤرخ الفني التشكيلي محمود البوليس في السادسة والنصف من مساء أمس الأثنين 15/5/2017 في المركز الثقافي الملكي تحت رعاية رئيس الجمعية الأردنية للعلوم والثقافة معالي الدكتور سمير الحباشنة وبحضور ضيوف شرف من الهيئات الرسمية والدوبلوماسية وأكاديميين ورؤساء جمعيات ثقافية وخيرية وأدباء وشعراء وفنانين أردنيين وعرب ويستمر المعرض الى مساء يوم الاربعاء 17/5/2017.
ويشمل المعرض ما يقارب 150 لوحة وبوستر مسحوب عن لوحات للفنان البوليس جسد من خلالها معاناة الشعب الفلسطيني إثر النكبة وتبعاتها المستمرة ليومنا هذا منذ 69 عام ومنها قضية الأسرى الفلسطينيين، واستخدم في رسمها المدرسة الواقعية.
وقال رئيس مجلس إدارة منارة العرب للثقافة والفنون الأستاذ نصر الزيادي – الجهة المنظمة للمعرض – إن الهدف من إقامة المعرض بهذا التاريخ هو إبراز حجم معاناة الشعب الفلسطيني منذ عام 1948 من اغتصاب للأرض وتدنيس المقدسات وتهجير قصري وما تبعها من مجازر وجرائم حرب دولية وأسر للأحرار وشتات شعب .
ومن جهة أخرى أوضح الزيادي أن الدعوة للحضور شملت عبارة ” نرحب بحضور الأطفال وطلاب المدارس والجامعات” كي تتعرف الأجيال على قضيتهم وتبقى في ذاكرتهم.
ووجه الزيادي الشكر الجزيل لراعي الإفتتاح معالي الدكتور سمير الحباشنة وللفنان محمود البوليس وجهوده في خدمة القضية الفلسطينية وتوثيق أحداثها، ولضيوف الشرف والحضور والإعلاميين وللزملاء في منارة العرب ولجنة التنظيم الاستاذة رحاب البياري، د. ربيحة الرفاعي، مهندس محمد حيمور، الفنانة عبير مصطفى، زيد ورعد ويوسف وعبدالله الزيادي، ابراهيم ابو لوز، ولكل من ساهم في انجاح هذه الفعالية الوطنية.
كما قالت نائب رئيس مجلس إدارة منارة العرب الفنانة التشكيلية رحاب البياري إن الهدف السامي الذي سعينا لتحقيقه من خلال هذا المعرض هو تسليط الضوء على معاناة شعب استمرت 69 عام عانى خلالها ما لم تعانيه معظم شعوب الأرض.
وأوضح الفنان محمود البوليس أن رسالته من إقامة معرض التأريخ الفني للنكبة هي نقل رسالة الوطن الجريح الى العالم من خلال الأعمال الفنية وتوثيقها تاريخيا كي تبقى حية في الذاكرة.
وشكر الفنان بوليس الجهة المنظمة للمعرض ” منارة العرب للثقافة والفنون ” لما بذلوه من جهد كبير في خدمة الثقافة والفن وايصال الرسائل الهادفة.
وفي ختام المعرض قامت إدارة منارة العرب بتقديم إهداء كتكريم لراعي الإفتتاح معالي الدكتور سمير الحباشنة لوحة فنية تعبر عن نكبة الشعب الفلسطيني من أعمال الفنان محمود البوليس تحمل شعار منارة العرب للثقافة والفنون واسم الفنان والمعرض.
وتم تكريم ضيوف الشرف والاعلاميين كل من: سمو الأمير سعيد الشهابي، المهندس محمد حيمور، ووفد السفارة الهولدنية السيد Yoserh وحرمه السيدة Jaekie ، الدكتور موسى الطريفي، د. محمد ابو صقري، د. ابتسام الديسيت، د. محمد علقم، د. ربيحة الرفاعي، د. أمل قطناني، الأديب راتب القرشي، الشاعرة شذى آل معمر، الشاعرة فاتن ابو شرخ، الفنانة رحاب البياري، الفنانة عبير مصطفى، الشاعرة بيان الحجاوي، الاستاذة رانيا حدادين، ممثلة المسرح الفنانة هاله التل، شباب مبادرة خذ بيدي- احمد الزوغه- ، التلفزيون الأردني، الزميل محمود ايوب، الزميل نضال ابو غربيه، الزميلة خالدة الختاتنة، الزميلة أمل امارة، الزميل محمد بدوي، الزميل سامي الزعبي، الزميل عبدالودود القيسي، زيد الزيادي، وعدد من الحضور الكرام.
يذكر أن منارة العرب قد أقامت معرضا فنيا اوائل الشهر الجاري في جالري راس العين بعنوان “الحرية” وشمل لوحات تعبر عن معاناة قضية الأسرى الفلسطينيين.

رابط مختصر