الفاخوري يطالب المانحين بحوافز للصناعيين للاستفادة من قرار قواعد المنشأ

55 views مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 13 ديسمبر 2016 - 8:28 صباحًا
الفاخوري يطالب المانحين بحوافز للصناعيين للاستفادة من قرار قواعد المنشأ

الفاخوري يطالب المانحين بحوافز للصناعيين للاستفادة من قرار قواعد المنشأ

عمان- دعا وزير التخطيط والتعاون الدولي المهندس عماد الفاخوري الجهات المانحة لتقديم برنامج دعم فني وتقني لإزالة المعوقات التي تواجه الصناعات الأردنية في المناطق المشمولة بقرار تبسيط قواعد المنشأ بين الأردن والاتحاد الأوروبي.

ووفق بيان لوزارة التخطيط اليوم الاثنين، جاء ذلك خلال لقاءات عقدها الوزير الفاخوري، مع مسؤولين بريطانيين خلال زيارة عمل للمملكة المتحدة الأسبوع الماضي، التقى خلالها وزيرة التنمية الدولية ووزير الشرق الأوسط وأفريقيا ووزير الدولة للتنمية الدولية والسكرتير الدائم لوزارة التنمية الدولية. كما التقى باعضاء لجنة التنمية الدولية في البرلمان البريطاني.

وبهذا الخصوص قال الفاخوري لدى عرضه امام الجانب البريطاني سير العمل بتطبيق القرار، ان أهم مخرجات مؤتمر لندن هو القرار المشترك حول تبسيط قواعد المنشأ بين الأردن والاتحاد الأوروبي.

بدوره ابدى الجانب البريطاني تأكيده مواصلة دعمه للأردن في تعظيم الاستفادة من هذا القرار بهدف زيادة الصادرات الاردنية وتنويعها الى الاتحاد الاوروبي وتشجيع وزيادة حجم الاستثمارات المحلية والاجنبية في الاردن، لاثره الإيجابي في دعم النمو الاقتصادي وخلق فرص عمل جديدة في الأردن.

وتناولت المباحثات مع الجانب البريطاني سير العمل في تنفيذ مختلف محاور الإطار الشمولي لمساعدة الاردن في مواجهة تداعيات الازمة السورية (العقد مع الأردن) والتي تعتبر احدى اهم مخرجات مؤتمر لندن.

وناقش الجانبان الفجوة والاحتياجات التمويلية الخاصة بالعقد مع الأردن والتي يجري العمل مع المجتمع الدولي على تمويلها حسب التعهدات والالتزامات التي اعلنت خلال مؤتمر لندن كما ناقشا كيفية الحفاظ على زخم العمل في تنفيذ محاور العقد مع الأردن خلال العامين القادمين، لضمان استمرارية تحقيق الأهداف المرجوة من العقد.

وأشاد الفاخوري خلال اللقاءات بالمساعدات التي تقدمها الحكومة البريطانية للأردن والإيفاء بالتزاماتها خلال مؤتمر لندن للمانحين الذي عقد في العاصمة البريطانية في شباط الماضي، مثمناً جهود الحكومة البريطانية في متابعة التزامات المجتمع الدولي.

واكد الدور المحوري للجانب البريطاني في المساعدة في تحفيز المجتمع الدولي في الفترة القادمة على الإيفاء بما تبقى من التزاماته تجاه تداعيات هذه الأزمة التي يتحمل الأردن تبعاتها بالنيابة عن المجتمع الدولي، مؤكدا أهمية قيام المجتمع الدولي بواجبه واستمرار تقديم الدعم للأردن للأعوام 2017 و2018.

وشدد على أهمية مواصلة العمل مع الجهات المانحة بنهج تشاركي لدعم الأردن في تحقيق التزاماته ضمن العقد مع الأردن لضمان استمرارية مقدرته على القيام بواجبه تجاه تبعات الأزمة التي تمر بها المنطقة.

كما اكد أهمية توفير منح اضافية لدعم الموازنة العامة وتغطية احتياجات المجتمعات المستضيفة ومتابعة العمل في تقديم التمويل الميسر جداً للأردن كونه وصل إلى أقصى درجات التحمل على الصعيد المالي.

ودعا الفاخوري المجتمع الدولي للقيام بواجبه بتقديم المزيد من المساعدات للأردن للأعوام 2017 و2018 لتغطية الفجوة التمويلية لهذه الأعوام، مؤكدا ان عدم الالتزام سيؤثر سلباً على قدرة الأردن في متابعة تقديم الخدمات الحكومية للسوريين.

ولدى لقائه بعدد من ممثلي الجهات والمؤسسات المعنية بتحسين التعليم والتدريب المهني والتعليم التقني في المملكة المتحدة، بحث الفاخوري امكانية الاستفادة من التجربة البريطانية لتحسين نوعية انظمة التعليم والتدريب المهني والتقني في الأردن وتطوير المراكز والمؤسسات المعنية.

وبهذا الخصوص قال ان الأردن اعتمد الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية مؤخراً والتي تركز على دعم التعليم والتعليم العالي ودعم مهارات التدريب المهني والتشغيل.

ونقل البيان ان الجانب البريطاني ابدى رغبته بالتعاون ونقل الخبرات البريطانية في هذا المجال.

وشارك في الاجتماعات سفير الأردن في لندن مازن الحمود والسفير البريطاني في الأردن ادوارد أوكدين ومدير مكتب الوكالة البريطانية للتنمية الدولية في الأردن جيفري تودور.–(بترا)

كلمات دليلية
رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات