مديرة “النقد الدولي”: نجاح التجربة المصرية “نموذج” ستقتضي به دول كثيرة

21 views مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 6 ديسمبر 2016 - 1:35 صباحًا
مديرة “النقد الدولي”: نجاح التجربة المصرية “نموذج” ستقتضي به دول كثيرة

التقي سامح شكري، وزير الخارجية، اليوم الاثنين، مع كريستين لاجارد، مديرة صندوق النقد الدولي، وذلك خلال زيارته الحالية إلى العاصمة الأمريكية واشنطن.

وصرح المستشار أحمد أبوزيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن اللقاء تناول متابعة الاتفاق الموقع بين الحكومة المصرية وصندوق النقد الدولى مؤخراً، حيث استعرض شكري التطورات الاقتصادية والاجتماعية الجارية فى مصر وبرنامج الاصلاح الاقتصادي القائم، مؤكداً على التزام الحكومة المصرية بتنفيذ كافة عناصر برنامج الإصلاح ومواجهة التحديات المرتبطة به.

كما أشار شكري إلى أن القرارات التي اتخذتها الحكومة المصرية في هذا الإطار هى قرارات طال انتظارها لمدة عقود طويلة، وأن اتخاذها فى التوقيت الحالي يؤكد التزام الجانب المصرى بتنفيذ إصلاحات هيكلية فى الاقتصاد لتمكين المجتمع من الخروج من الأوضاع  الاقتصادية الصعبة الحالية.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية أن مديرة الصندوق أعربت عن سعادتها البالغة بقدرة مصر على المضي فى برنامج الإصلاح بتلك الخطوات الجادة، وأن نجاح مصر فى إتمام عملية الإصلاح المخطط لها سيعد نجاحا ليس فقط لمصر ولكن أيضا لصندوق النقد وقدرته على دعم الدول المختلفة.

كما أشارت إلى أن نجاح التجربة المصرية يعد نموذجاً سوف تقتضى به دول كثيرة، وأن إدارة الصندوق وكافة المسئولين عن متابعة هذا الملف يولونه اهتماماً خاصاً لضمان تنفيذ كافة عناصره بنجاح.

وشارك في الاجتماع الدكتور حازم الببلاوي، المدير التنفيذى للمجموعة العربية فى صندوق النقد الدولى، حيث أكد من جانبه أيضا أن المرحلة الأولى من مراحل الإصلاح تعد الأصعب والأكثر تحدياَ، وأن نجاح مصر وقدرتها على تجاوز الصعاب المرتبطة بتلك المرحلة سوف يمهد الطريق لاستكمال كافة عناصر البرنامج بنجاح.

كما أشار إلى أن أحد أهم الإيجابيات التى يرصدها المسئولون فى صندوق النقد، هى تجاوب قطاعات عريضة من الشعب المصري مع برنامج الإصلاح والرغبة في تحمل المسئولية والالتزامات المرتبطة بالبرنامج، وهو الأمر الذي يؤكد وجود توافق مجتمعي مصري كامل على أهمية المضي قدماً في تنفيذ برنامج الإصلاح.

 ومن ناحية أخرى، أشار المستشار أبوزيد إلى أن وزير الخارجية كان التقى خلال زيارته لواشنطن أيضا مع السيد “ميرزا حسن” المدير التنفيذي للمجموعة العربية بالبنك الدولي، حيث تناول اللقاء متابعة كافة برامج البنك الدولي في مصر وتم استعراض الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية في مصر بشكل مفصل، حيث أكد وزير الخارجية على تقدير مصر للدور الهام الذي يضطلع به البنك الدولي في دعم برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مصر.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات